الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

القراءة الجهرية


القراءة الجهرية 


هي القراءة التي ينطق فيها الكلام بصوت مسموع مع مراعاة قواعد اللغة ، وصحة النطق ، وسلامة الكلمات ، وإخراج الحروف من مخارجها ، وتمثل المعني .

مزايا القراءة الجهرية :-

  •  تدريب الأطفال علي جودة النطق بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
  •  تعويد الأطفال صحة الأداء بمراعاة علامات التقويم وتصوير اللهجة ... الخ
  •  إكساب الأطفال الجرأة وإعدادهم للمواقف الخطابية .
  •  تستخدم وسيلة إمتاع واستمتاع وإنماء لروح الجماعة .
  • إكساب الأطفال الإحساس اللغوي .
  • هي عملية تشخيصية علاجية فهي وسيلة لكشف أخطاء الأطفال في النطق .
  • تستخدم أداة لتعلم المواد الأخرى .
  • تحقيق الذات .
  • تستخدم لإشراك الآخرين في المعلومات وتقديم المتعة والتسلية لهم .


عيوب القراءة الجهرية :-

يؤخذ علي القراءة الجهرية :-

  • أنها مصدر إزعاج للآخرين من غير الراغبين في استماعها .
  • أنها تتطلب وقتاً أطول من القراءة الصامتة .
  • يبذل فيها جهداً أكبر من القراءة الصامتة .
  • أن الفهم فيها أقل منه في القراءة الصامتة .
  • أنها تتطلب توقفاً ورجوعاً في حركات العين وأكثر مما تتطلبه القراءة الصامتة.
  • أن استخدامها في الحياة أقل من استخدام القراءة الصامتة.



مهارات القراءة الجهرية :-

تتطلب القراءة الجهرية مهارتين أساسيتين تتضمن كل مهارة مجموعة من المهارات الفرعية والمهارتان هما:-

1- دقة القراءة وتعتمد علي :-
  • إدراك رسم العبارة .
  • إخراج الحروف من مخارجها .
  • مراعاة التغيرات عند اجتماع بعض الحروف مع غيرها .
  • تقطيع العبارات وتنقيطها والوقوف حسب ما يعين علي لإظهار المعني والبعد عند اللبس .
  • ضبط الحركات والسكنات .
  • التسكين عند الوقوف .
  • القراءة التعبيرية المصورة للمعني .
  • إظهار التأثر بالمقروء في قسمات الوجه .
  • السرعة المناسبة في القراءة .


2- فهم المعني :- يعتمد فهم المعني علي :-

  • رغبة الطفل الخاصة في قراءة ما عنده.
  • عدم مفاجأة الطفل بالقراءة الجهرية .
  • أن تكون قراءة المعلم /المعلمة قدوة صالحة .
  • إعطاء الحرية الكافية للطفل دون مقاطعة لقراءته .
  • العناية بتصحيح أخطاء القراءة .
  • العناية بالأحاديث والإذاعة المدرسية .
  • عناية مدرسي المواد الأخرى بالقراءة .

للمزيد من الشرح:-


طريقة تدريس القراءة الجهرية :-

إن المهارات الأساسية التي يقوم عليها درس القراءة الجهرية تتمثل في إجادة اللفظ وفهم المعني ويمكن تحقيق ذلك من خلال :-

أ) قراءة المعلم /المعلمة النموذجية :-

يقرأ المعلم /المعلمة الدرس قراءة جهرية مع مراعاة إخراج الحروف من مخارجها وإذا كان الدرس طويلاً قسمهُ إلي أجزاء .

ب) قراءة المحاكاة :-

يراعي المعلم مستوي أطفال فصله حينما يحاكون قراءته .

ج) القراءة التوضيحية :-

يقرأ الأطفال ثم يناقش المعلم / المعلمة لتوضيح ما غمض عليهم ويتم التوضيح بواحدة أو أكثر من الطرائق التالية :-

  • التمثيل للأفعال والصور الحسية .
  • الإراءة ، وذلك بأن تقرن الكلمات بمدلولاتها إن وجدت .
  • الضد "العكس" .
  • المرادف "المعني المعجمي" .
  • الاستخدام في جمل مفيدة .
  • التجريد ،وذلك برد الكلمة إلي أصلها .
  • الشرح للكلمات ذوات الدلالات المعنوية .
  • ذكر الحادثة أو القصة أو المثل الذي وردت فيه الكلمة أو التركيب . 

هناك تعليقان (2):