القراءة الجهرية
هي
القراءة التي ينطق فيها الكلام بصوت مسموع مع مراعاة قواعد اللغة ، وصحة النطق ،
وسلامة الكلمات ، وإخراج الحروف من مخارجها ، وتمثل المعني .
مزايا
القراءة الجهرية :-
- تدريب الأطفال علي جودة النطق بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة .
- تعويد الأطفال صحة الأداء بمراعاة علامات التقويم وتصوير اللهجة ... الخ
- إكساب الأطفال الجرأة وإعدادهم للمواقف الخطابية .
- تستخدم وسيلة إمتاع واستمتاع وإنماء لروح الجماعة .
- إكساب الأطفال الإحساس اللغوي .
- هي عملية تشخيصية علاجية فهي وسيلة لكشف أخطاء الأطفال في النطق .
- تستخدم أداة لتعلم المواد الأخرى .
- تحقيق الذات .
- تستخدم لإشراك الآخرين في المعلومات وتقديم المتعة والتسلية لهم .
عيوب
القراءة الجهرية :-
يؤخذ
علي القراءة الجهرية :-
- أنها مصدر إزعاج للآخرين من غير الراغبين في استماعها .
- أنها تتطلب وقتاً أطول من القراءة الصامتة .
- يبذل فيها جهداً أكبر من القراءة الصامتة .
- أن الفهم فيها أقل منه في القراءة الصامتة .
- أنها تتطلب توقفاً ورجوعاً في حركات العين وأكثر مما تتطلبه القراءة الصامتة.
- أن استخدامها في الحياة أقل من استخدام القراءة الصامتة.
مهارات
القراءة الجهرية :-
تتطلب
القراءة الجهرية مهارتين أساسيتين تتضمن كل مهارة مجموعة من المهارات الفرعية
والمهارتان هما:-
1- دقة
القراءة وتعتمد علي :-
- إدراك رسم العبارة .
- إخراج الحروف من مخارجها .
- مراعاة التغيرات عند اجتماع بعض الحروف مع غيرها .
- تقطيع العبارات وتنقيطها والوقوف حسب ما يعين علي لإظهار المعني والبعد عند اللبس .
- ضبط الحركات والسكنات .
- التسكين عند الوقوف .
- القراءة التعبيرية المصورة للمعني .
- إظهار التأثر بالمقروء في قسمات الوجه .
- السرعة المناسبة في القراءة .
2- فهم
المعني :- يعتمد فهم المعني علي :-
- رغبة الطفل الخاصة في قراءة ما عنده.
- عدم مفاجأة الطفل بالقراءة الجهرية .
- أن تكون قراءة المعلم /المعلمة قدوة صالحة .
- إعطاء الحرية الكافية للطفل دون مقاطعة لقراءته .
- العناية بتصحيح أخطاء القراءة .
- العناية بالأحاديث والإذاعة المدرسية .
- عناية مدرسي المواد الأخرى بالقراءة .
للمزيد من الشرح:-
طريقة
تدريس القراءة الجهرية :-
إن
المهارات الأساسية التي يقوم عليها درس القراءة الجهرية تتمثل في إجادة اللفظ وفهم
المعني ويمكن تحقيق ذلك من خلال :-
أ) قراءة
المعلم /المعلمة النموذجية :-
يقرأ
المعلم /المعلمة الدرس قراءة جهرية مع مراعاة إخراج الحروف من مخارجها وإذا كان
الدرس طويلاً قسمهُ إلي أجزاء .
ب) قراءة
المحاكاة :-
يراعي
المعلم مستوي أطفال فصله حينما يحاكون قراءته .
ج) القراءة
التوضيحية :-
يقرأ
الأطفال ثم يناقش المعلم / المعلمة لتوضيح ما غمض عليهم ويتم التوضيح بواحدة أو
أكثر من الطرائق التالية :-
- التمثيل للأفعال والصور الحسية .
- الإراءة ، وذلك بأن تقرن الكلمات بمدلولاتها إن وجدت .
- الضد "العكس" .
- المرادف "المعني المعجمي" .
- الاستخدام في جمل مفيدة .
- التجريد ،وذلك برد الكلمة إلي أصلها .
- الشرح للكلمات ذوات الدلالات المعنوية .
- ذكر الحادثة أو القصة أو المثل الذي وردت فيه الكلمة أو التركيب .
كنت اتمنا لو فيه آداب القراءة الجهرية
ردحذفاين المصادر
ردحذف