الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

القراءة للاستماع


القراءة للاستماع 


هو أن يقرأ شخص ويستمع إليه آخرون دون أن يتابعوا بالنظر ما يقرأ في كتب مماثلة .
ويتم الاستماع بالإنصات والفهم وإدراك المسموع مع مراعاة آداب الاستماع .
والغرض منها تعويد الأطفال حسن الإصغاء وحصر الذهن ومتابعة المتكلم وسرعة الفهم والاستيعاب عن طريق الفهم فقط .

دور المعلم في توظيف القراءة للاستماع :-

حتى يقوم المعلم بدوره في تعليم الأطفال الاستماع يجب عليه أن :-

  • يدرك أهمية الاستماع في الحياة ، وينمي عند الأطفال الإحساس بهذه الأهمية .
  • يعي عادات الاستماع الجيد من انتباه ودقة وهذا يمكن أن يتأتى من خلال :-
  • إشعار المتحدث بالإقبال عليه ، والرغبة في الاستماع إليه .
  • التعبير عن المتعة ، والتقدير لحديث المتحدث .
  • تجنب مقاطعة المتحدث .
  • توجيه أسئلة للمتحدث بعد الانتهاء من التحدث .
  • النظر إلي المتحدث في أثناء التحدث .
  • الجلوس الهادئ .
  • عدم تحريك الأيدي .
  • التفكير فيما يسمع .
  • يهيئ الأطفال للنشاط من خلال استعمال الصور ، أو الأصوات ، أو استخدام أسلوب المفاجأة في شئ ما كإسماعهم صوتاً أو نشيداً لم يكونوا سمعوه قبلاً .
  • يتجنب الانتباه المصطنع حتى لا يكتشفه الأطفال .
  • يعقب الاستماع المناقشة بحيث يتضمن النقاش تحديد هدف المتحدث وتذكر النقاط المهمة في الحديث.
  • يلم بالمهارات المطلوبة في عملية الاستماع والتي تتمثل في :-
  • إدراك قصد القارئ ، وهذا يتطلب فهماً دقيقاً لما يقرأ .
  • إدراك معاني الكلمات ، وتذكر تلك المعاني ، واستنتاج معاني الكلمات غير المعروفة من السياق والمحتوي عند السماع .
  • فهم الأفكار ، وإدراك العلاقات فيما بينها .
  • معرفة الفكرة الرئيسية.
  • الحكم علي ما تم الاستماع إليه .
  • تلخيص ما سمع ، مع المحافظة علي الأفكار الرئيسية .
  • المكوث مستمعاً لمدة زمنية تناسب عمر المتعلم .


طريقة تدريس القراءة للاستماع:-

  • اختيار المادة من قبل المعلم /التلميذ بحيث تكون المادة جديدة .
  • إتاحة وقت كاف للتدرب علي قراءة المادة قبل الشروع في إسماع الآخرين لها .
  • تقديم فكرة موجزة عن الموضوع وجوّه قبل الشروع بالقراءة .
  • قراءة المادة مع مراعاة شرائط القراءة الجهرية الجيدة .
  • مناقشة المقروء بقصد التثبت من الفهم للموضوع     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق