الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

القراءة الصامتة

القراءة الصامتة


هي قراءة العين والعقل وهي القراءة التي يدرك بها القارئ المعني المقصود بالنظرة المجردة من النطق أو الهمس أو تحريك اللسان أو الشفة .

مزايا القراءة الصامتة :-

  • القراءة الصامتة قراءة الحياة الطبيعية .
  • القراءة الصامتة تنمي القدرة علي الفهم والتركيز وزيادة التحصيل .
  • هي قراءة اقتصادية من حيث الزمن والجهد والطاقة .
  • توطد العلاقة بين القارئ ومصادر القراءة فهي تجلب السرور والاستمتاع ويتعامل فيها الطفل بحرية مع نفسه .
  • فيها احترام لشعور الآخرين .
  • تتيح الفرصة لترقية الفهم ، وتذوق المقروء ، وتوسيع مجاله .
  • تعود الطفل الإطلاع ، والاعتماد علي نفسه في فهم المقروء .
  • هي طريق الإعداد للقراءة الجهرية .
  • هي وسيلة لإخفاء عيوب النطق والكلام بعامة .


عيوب القراءة الصامتة :-

  • تساعد علي شرود الذهن وعدم التركيز والانتباه .
  • فيها إهمال لصحة النطق وعدم العناية باللفظ .
  • لا تعطي فرصة للمعلم لمعرفة مواطن الضعف والقوة بالأخطاء والقرائية .
  • قراءة فردية لا تساعد الأطفال علي مواجهة المواقف الكلامية الحياتية .


أساليب تدريب الأطفال علي القراءة الصامتة في الصفين الأول والثاني :-

  • المطابقة بين الكلمات والصور ، والعبارات الصور ، والجمل والصور ،والجمل والجمل .
  • بطاقات تنفيذ التعليمات البسيطة .
  • تعرف الأطفال أسمائهم المكتوبة علي بطاقات بعد تغيير موضعها .
  • اللعب بالجمل المكتوية علي بطاقات بحيث تكون هذه الجمل معروفة للأطفال ، وذلك بتقطيع البطاقات أجزاء والطلب إلي الأطفال إعادة تركيب الأجزاء لتكون جملة .
  • تكميل جمل سبق أن عرفها الأطفال كاملة ، أو تكميل كلمة معروفة في جملة معروفة .
  • تصفح الكتب المصورة .


أما في الصف الثالث فيتوسع المعلم في استخدام البطاقات المتدرجة في القراءة الصامتة ومن ذلك :- 

  • بطاقة تنفيذ التعليمات .
  • بطاقة اختيار الإجابة الصحيحة .
  • بطاقة إختيار العنوان المناسب من عدة عناوين مقترحة .
  • بطاقة إعادة ترتيب عدد من الجمل لتأليف فقرة مترابطة .
  • بطاقة تصنيف الكلمات .
  • بطاقة الإجابة عن سؤال واحد .
  • بطاقة التكميل .
  • بطاقة الألغاز .
  • صناديق القصص :- حيث تكتب مجموعة من القصص الصغيرة وعلي بطاقات وتقص البطاقات وتوضع غير مرتبة في صندوق ويقرأ كل طفل أجزاء قصته قراءة صامتة ويعيد ترتيبها .
  • بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل القصة قراءة صامتة ويجيب عن الأسئلة التي تحتها .
  • بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل سؤاله عن البطاقة بعد توزيع البطاقات فينظر أصحاب الإجابات في بطاقاتهم ليروا من منهم لديه إجابة ذلك السؤال فيقرؤه وهكذا …
للمزيد من الشرح :-



طرق تدريس القراءة الصامتة :-

تتنوع القراءة الصامتة في صفوف المرحلة الابتدائية الأولي فمنها القراءة الصامتة التي تسبق القراءة الجهرية ويحسن فيها التالي :-
  • مقدمة قصيرة للتشويق ولإعداد الطفل نفسياً .
  • تكليف الأطفال قراءة الدرس قراءة صامتة وتحديد الوقت المناسب لها ثم إغلاق الكتب .
  • توجيه أسئلة معدة سابقاً للإجابة عليها بحيث تكون واضحة ومحددة .

هناك تعليق واحد: