القراءة الصامتة
هي
قراءة العين والعقل وهي القراءة التي يدرك بها القارئ المعني المقصود بالنظرة
المجردة من النطق أو الهمس أو تحريك اللسان أو الشفة .
مزايا
القراءة الصامتة :-
- القراءة الصامتة قراءة الحياة الطبيعية .
- القراءة الصامتة تنمي القدرة علي الفهم والتركيز وزيادة التحصيل .
- هي قراءة اقتصادية من حيث الزمن والجهد والطاقة .
- توطد العلاقة بين القارئ ومصادر القراءة فهي تجلب السرور والاستمتاع ويتعامل فيها الطفل بحرية مع نفسه .
- فيها احترام لشعور الآخرين .
- تتيح الفرصة لترقية الفهم ، وتذوق المقروء ، وتوسيع مجاله .
- تعود الطفل الإطلاع ، والاعتماد علي نفسه في فهم المقروء .
- هي طريق الإعداد للقراءة الجهرية .
- هي وسيلة لإخفاء عيوب النطق والكلام بعامة .
عيوب
القراءة الصامتة :-
- تساعد علي شرود الذهن وعدم التركيز والانتباه .
- فيها إهمال لصحة النطق وعدم العناية باللفظ .
- لا تعطي فرصة للمعلم لمعرفة مواطن الضعف والقوة بالأخطاء والقرائية .
- قراءة فردية لا تساعد الأطفال علي مواجهة المواقف الكلامية الحياتية .
أساليب
تدريب الأطفال علي القراءة الصامتة في الصفين الأول والثاني :-
- المطابقة بين الكلمات والصور ، والعبارات الصور ، والجمل والصور ،والجمل والجمل .
- بطاقات تنفيذ التعليمات البسيطة .
- تعرف الأطفال أسمائهم المكتوبة علي بطاقات بعد تغيير موضعها .
- اللعب بالجمل المكتوية علي بطاقات بحيث تكون هذه الجمل معروفة للأطفال ، وذلك بتقطيع البطاقات أجزاء والطلب إلي الأطفال إعادة تركيب الأجزاء لتكون جملة .
- تكميل جمل سبق أن عرفها الأطفال كاملة ، أو تكميل كلمة معروفة في جملة معروفة .
- تصفح الكتب المصورة .
أما
في الصف الثالث فيتوسع المعلم في استخدام البطاقات المتدرجة في القراءة الصامتة
ومن ذلك :-
- بطاقة تنفيذ التعليمات .
- بطاقة اختيار الإجابة الصحيحة .
- بطاقة إختيار العنوان المناسب من عدة عناوين مقترحة .
- بطاقة إعادة ترتيب عدد من الجمل لتأليف فقرة مترابطة .
- بطاقة تصنيف الكلمات .
- بطاقة الإجابة عن سؤال واحد .
- بطاقة التكميل .
- بطاقة الألغاز .
- صناديق القصص :- حيث تكتب مجموعة من القصص الصغيرة وعلي بطاقات وتقص البطاقات وتوضع غير مرتبة في صندوق ويقرأ كل طفل أجزاء قصته قراءة صامتة ويعيد ترتيبها .
- بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل القصة قراءة صامتة ويجيب عن الأسئلة التي تحتها .
- بطاقات الأسئلة :- يقرأ الطفل سؤاله عن البطاقة بعد توزيع البطاقات فينظر أصحاب الإجابات في بطاقاتهم ليروا من منهم لديه إجابة ذلك السؤال فيقرؤه وهكذا …
للمزيد من الشرح :-
طرق
تدريس القراءة الصامتة :-
تتنوع
القراءة الصامتة في صفوف المرحلة الابتدائية الأولي فمنها القراءة الصامتة التي
تسبق القراءة الجهرية ويحسن فيها التالي :-
- مقدمة قصيرة للتشويق ولإعداد الطفل نفسياً .
- تكليف الأطفال قراءة الدرس قراءة صامتة وتحديد الوقت المناسب لها ثم إغلاق الكتب .
- توجيه أسئلة معدة سابقاً للإجابة عليها بحيث تكون واضحة ومحددة .
شكرا
ردحذف